تستضيف Rabat يومي 23 و24 يونيو 2026 أشغال الدورة الحادية عشرة لمؤتمر مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5)، بمشاركة وزراء وممثلي الدول العشر الأعضاء، إلى جانب عدد من المنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة في مجالي النقل واللوجستيك.
ويشكل هذا اللقاء الإقليمي محطة استراتيجية لتعزيز التعاون بين دول غرب المتوسط في مجالات النقل المستدام، والربط متعدد الوسائط، وتطوير البنيات التحتية اللوجستية، بما يسهم في تقوية التواصل والمبادلات الاقتصادية بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.
وسيسبق المؤتمر الوزاري انعقاد الاجتماع الثامن والثلاثين لفريق الخبراء التابع للمجموعة، إضافة إلى تنظيم فعالية موازية مشتركة تجمع خبراء ومؤسسات متخصصة في قضايا النقل والربط الإقليمي.
ومن أبرز محطات المؤتمر تقديم حصيلة الرئاسة المالطية للمجموعة، قبل أن تتسلم المملكة المغربية رسمياً رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط للفترة 2026-2028، مع اعتماد وتوقيع “إعلان الرباط” الذي سيحدد أولويات التعاون المشترك خلال السنوات المقبلة.
كما سيشهد الحدث مشاركة ممثلين عن عدد من الهيئات الدولية والإقليمية، من بينها International Transport Forum، وUnion for the Mediterranean، وArab Maghreb Union، وInternational Union of Railways.
ويؤكد احتضان المغرب لهذا الموعد الإقليمي وتوليه رئاسة المجموعة التزامه المتواصل بدعم الاندماج الإقليمي، وتطوير ممرات نقل فعالة ومستدامة، وتعزيز التعاون الاقتصادي واللوجستي بين دول غرب البحر الأبيض المتوسط، انسجاماً مع التوجهات الاستراتيجية للمملكة في مجال البنيات التحتية والربط القاري والدولي.



